• ×

09:35 مساءً , الثلاثاء 7 صفر 1440 / 16 أكتوبر 2018

كيف تحولت قصة خاشقجي من اختطاف لقتل فاختفاء في 20 ساعة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جازان نيوز - متابعات : 
شهدت قضية الصحافي السعودي المختفي جمال خاشقجي تطورات درامية كاذبة ومختلقة على مدار 20 ساعة مع بداية توارد الأخبار حول القضية، بسبب حالة الاستخدام السياسي لها من قبل أطراف تسعى لتصفية حسابات مع السعودية على حساب الحقيقة، تلك الحقيقة التي أرغمتهم على حذف تغريدات كاذبة ومزيفة والتراجع خلال تلك الساعات القليلة من تبني سيناريو الاختطاف ومن بعده القتل إلى الواقع الذي توافقت عليه وسائل الإعلام العالمية المحترفة وهي "الاختفاء".

وفي هذه السطور تعرض "العربية.نت" السيناريوهات التي روجت لها بعض وسائل الإعلام التي سعت لخلط الحقائق في هذه القضية التي ما زالت قيد التحقيق:

مساء الجمعة:
استمرت وسائل إعلام تابعة للإخوان المسلمين وقطر في تداول خبر عن اختطاف السعودية للكاتب جمال خاشقجي داخل قنصليتها في اسطنبول.

مساء الجمعة الساعة 18 بتوقيت غرينيتش:

نفى ولي العهد السعودي ذلك في حوار خاص مع بلومبيرغ، مؤكدا أن بلاده لا تمانع فتح القنصلية أمام من يشاء للتأكد.

مساء الجمعة الساعة 20 بتوقيت غرينيتش:

وكالة "رويترز" تقول إنّ فريقاً تابعاً لها دخل القنصلية وإنه تأكد من عدم وجود خاشقجي هناك. اتصلت الوكالة بالأمن التركي طالبة تعليقاً بشأن ذلك فتم إبلاغها، وفقا لتقارير تركية، بأن ذلك يعني أنه لم يعد هناك من اعتقاد معقول سوى أن خاشقجي قتل داخل القنصلية ونقلت جثته خارجها.

بين التاسعة والتاسعة والنصف مساء بتوقيت غرينيتش:

بثّت رويترز نشرات عاجلة ونسبتها إلى مصدر أمني مجهول وآخر قالت إنه أحد مستشاري الرئيس التركي يقولان فيها إن التقييم الأوّلي هو أنه قتل ونقلت جثته خارج القنصلية.

التاسعة وإحدى وخمسون دقيقة مساء بتوقيت غرينيتش:

ظهر الخبر بكيفية متزامنة على جميع وسائل الإعلام القطرية وجميع حسابات الإخوان المسلمين وبعضها من تركيا ومن نفس المعرفات على الإنترنت.


الساعة 22:00 غرينيتش:

بيان سعودي ينفي خبر مقتل خاشقجي ويقول إنه سيرسل وفدا للتحقيق في ملابسات اختفائه في تركيا.

الساعة 22:15 تقريبا

مئات الحسابات وبطريقة متزامنة تنشر التعازي لإضفاء مصداقية على خبر مقتل خاشقجي.

الساعة 22:30 غرينيتش:

نسبت قناة الجزيرة لحساب وهمي قوله إنه تم العثور على جثة خاشقجي وإنه سيتم دفنه بعد يومين.

الساعة: 23:00 غرينيتش:

نقل عن موقع إخواني في لندن قوله إن جمال خاشقجي تم تعذيبه، ثم قالت وسائل إعلام قطرية إنّه تم تقطيع الجثة وإخراجها من القنصلية.

الساعة 24:00 غرينيتش

ادعت وكالة الأناضول التركية أن 15 موظفاً سعودياً وصلوا إلى القنصلية السعودية في اسطنبول وقت تواجد خاشقجي وغادروا بعد مقتله.

السبت الساعة 13:00 غرينيتش:

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ينفي الخبر، ويقول إنه يتابع بنفسه القضية وإنه لا يزال يأمل في نتيجة إيجابية للأمر.

السبت الساعة 14:00غرينيتش:

وسائل إعلام تركية تغيّر صيغة خبرها من مقتل جمال خاشقجي إلى اختفائه ووكالة الأناضول تنشر تصحيحاً بتغريدة قائلة "وصل الوفد الأمني السعودي الأحد إلى القنصلية السعودية في مدينة اسطنبول بعد أيام من اختفاء الصحفي جمال خاشقجي".

أصدقاء لخاشقجي يعتذرون عن نشر بيانات نعيه. وفيما تستمر السخرية من فوضى التغطية الإعلامية المضللة يستمر الإعلام القطري في نشر الآراء والتحليلات اعتمادا على الخبر الكاذب..


تقرير (العربيَّة نت )
بواسطة : المدير
 0  0  122
التعليقات ( 0 )