• ×

07:21 مساءً , الإثنين 14 محرم 1440 / 24 سبتمبر 2018

بالصور : انطلاق مشروع (مشارب) بسوق عكاظ 2018

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جازان نيوز - الطائف - خديجة السيد : 

يشهد سوق عكاظ الإنطلاقة الأولى لمبادرة " مشارب " بالمملكة ، كأول مبادرة من نوعها للمبتعثين ، بعد نجاحها العام الماضي في المملكة المتحدة تحت مسمى #مشارب_بريطانيا ، برعاية الملحقية الثقافية بسفارة خادم الحرمين الشريفين لدى بريطانيا .

وتعد "مشارب" منصة رقمية تهتهم بالإلقاء القصصي تنطلق تحت شعار أفكار وتجارب خلاقة ويعمل القائمون فيها على تقصي الأشخاص الذين يمكن أن يبعثوا بفكرة أو تجربة من شأنها المساهمة في دفع العالم والبشرية للأفضل .
وأوضح مؤسس المشروع باحث الدكتوراة في هندسة الكهرباء والطاقة المهندي نايف البقمي ، أن مشارب التي تعد منصة رقمية على الانترنت تعمل على إقامة فعاليات متنوعة ودورية في مجال الإلقاء القصصي ، وهي فعاليات متاحة للجمهور يتم توثيقها ونقلها على المنصة ومن ثم ترجمتها لتكون النافذة التي يشاهدنا العالم من خلالها .

ويرى البقمي أن هذا المنتج الوطني سيساعد في خدمة تعزيز الصورة الذهنية للمملكة العربية السعودية والعالم العربي ويعزز المحتوى الرقمي الإيجابي حيث أن أفضل طريقة للتواصل مع الشعوب هو الحديث إليهم ، إضافة إلى أنه يقدم نموذج جديد يمزج المعرفة بالترفيه.
image

وقال : في مهرجان سوق عكاظ وعلى مدى يومين تستضيف #مشارب عكاظ ، تحت شعار من عكاظ إلى العالم عدد من أصحاب هذه الأفكار والتجارب لعرض قصصهم على مسرح #مشارب عكاظ ، لزوار المهرجان وللعالم حيث يتم نقل هذه القصص رقميًا من خلال منصة مشارب الإلكترونية .
image

يشارك في هذه الفعالية عدد من القامات الفكرية والأكاديمية وأصحاب التجارب الفريدة بشكل عام، فمن أستاذ بروفيسور يحكي قصته مع المنتجات الثقافية إلى سيدة أتقنت الفنون وهي كفيفة وإلى آخرين بتجارب ثقافية وحضارية.
image

وأضاف : وفقًا لـ _واس) إن تواجد مشارب في مهرجان سوق عكاظ يرسخ تواجدها حيث تشكلت بدافع الهوية وقد وجدنا أن هذا المهرجان أحد الأماكن الأكثر من رائعة لتوثيق قصصنا المرتبطة بالهوية والثقافة والتراث ففي هذا المهرجان يعانق عبق الماضي الأصيل وجه الحاضر المشرق، وبالنسبة لنا هذا ليس حدثًا عاديا على الإطلاق لأننا نعرف قيمة الهوية والتراث والتاريخ في مسيرة الحضارات والشعوب ، بل أن فن إخبار القصة ، أو المصطلح الشائع في العالم الغربي "Storytelling" هو أحد الفنون المتجذرة في التراث العربي والإسلامي إلا أنه لم تكن هناك منصة لإحتوائه وتقديمه .

وأشار إلى أنه يعمل على فعالية # مشارب_عكاظ ، فريق متفاني للخروج بتجربة مميزة ومختلفة، حيث قاموا باستقبال نماذج لها تجارب وأفكار خلاقة في مجال الهوية والتراث والثقافة .

وعبر عن شكره للقائمين على سوق عكاظ لدعمهم وتشجيعهم لكل ما يخدم الوطن والمواطن ، مما مكن المنتجات الثقافية كـمشارب من العمل بتكامل مع سوق عكاظ .. هذا المحفل الثقافي الكبير .
بواسطة : المدير
 0  0  103
التعليقات ( 0 )