• ×

01:47 مساءً , الجمعة 6 ذو الحجة 1439 / 17 أغسطس 2018

بالصور | بطلة إيرانية : عامِلونا كما تعامل السعودية بناتها

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جازان نيوز - متابعات : 

نقل موقع (العربية نت ) عن بطلة سباق الدراجات النارية وحاملة راية إيران في الأولمبياد الصيفي لعام 2018 "بهناز شفيعي" ، انتقادها لظروف التي تمر بها النساء في إيران وطالبت أن يتاح للمرأة الإيرانية حق ركوب الدراجات كما أتيح للنساء السعوديات.

ونشرت #بهناز_شفيعي صورة للحظة إيقافها من قبل شرطي لأنها كانت تقود دراجتها النارية.

واضاف الموقع : وهكذا وصفت هذه الفتاة الرياضية الإيرانية حالتها في تلك اللحظة الذي أوقفها الشرطي في الشارع: "تعرضتُ لضغط نفسي وخوف مصادرة الدراجة ثم جرّي إلى المخفر وعدم تقبل المسؤولية من قبل شركات التأمين، لأنني لا أمتلك رخصة سياقة (الدراجة). وأيضا الخوف من أن يتم تعريفك بخارق للأعراف والحكم عليك بالغرامة أو الجلد. لذا حين تخرجين من البيت بدراجتك النارية ينبغي عليك الحذر لكي لا تشاهدك دوريات الشرطة بدلا من التركيز على السياقة".

image

ونسب إلى البطلة بهتار ؛ قولها : "في كل مرة أخرج وأقود دراجتي مضطرة أن أرد على هذا السؤال "لماذا تركبين الدراجة؟" وكلما يوقفني أحدهم يسألني أين رخصتك للسياقة علي أن أرد "سأحصل عليها حين تمنحوني إياها". في حين هذا يعد أقل حق من حقوق المواطنة الذي يسلب مني ومن أمثالي. هذا جزء بسيط من معاناتي... ولكن يستحق أن أتحمل هذه المخاطر لكي أمهد الطريق لنساء بلدي".

ونقل عنها إشارتها إلى التغيرات الإيجابية التي تشهدها المملكة العربية السعودية في مجال حقوق المرأة فقالت: "لم يكن للسعوديات حق سياقة السيارة لكن نتيجة تكاتفهن حصلن على حق سياقة كل وسائط النقل، وأنا أود أن أسأل هل نساؤنا أقل أهمية من السعوديات؟".

image

وكانت الشرطة الإيرانية اعتقلت بالتعاون مع قوات #الباسيج في 11 يناير/كانون الثاني 2017 فتاتين إيرانيتين في مدينة ديزفول جنوبي إيران لقيادتهما دراجة نارية في إحدى الغابات القريبة من المدينة. ووصف آنذاك قائد الشرطة للمدينة بأن الفتاتين بقيادتهما الدراجة أقدمتا على تصرف مناف للقيم والأعراف الخاصة بالمجتمع والثورة الإيرانية.

image

جدير بالذكر ، أن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود أمر في سبتمبر/أيلول 2017 بإصدار رخص قيادة السيارات للمرأة في #السعودية وتلاه تأكيد من إدارة المرور في ديسمبر/كانون الأول 2017 يسمح للسعوديات بقيادة الدراجات والشاحنات.
بواسطة : المدير
 0  0  197
التعليقات ( 0 )