• ×

04:15 مساءً , الإثنين 10 ربيع الثاني 1440 / 17 ديسمبر 2018

مشاعل ناصر الشميمري ...مصممة صواريخ بوكالة ناسا تحلم بنقل صناعة الصواريخ للسعودية (فيديو)

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جازان نيوز - التحرير : 

مشاعل ناصر الشميمري مواليد عنيزة بمنطقة القصيم ، 1984؛ أول فتاة سعودية تعمل في مجال تصميم الصواريخ النووية وتلتحق بوكالة ناسا الأمريكية لدراسات الفضاء، وتعمل على تطوير أبحاث خاصة في هذا المجال وكانت تبلغ من العمر 22 سنة وتحديدا

انتقلت مع عائلتها وهي في سن العاشرة إلى الولايات المتحدة ثم عادت مرة أخرى إلى المملكة العربية السعودية لاكمال دراسة الثانوية. كانت منذ صغرها تهتم بالأسلاك الكهربائية وكيفية إيصالها ببعضها ، وكيفية صناعة صواريخ ورقية لتلعب بها . كما قامت بصنع روبوت أثناء دراستها في المرحلة الإبتدائية مع زميلاتها وحصلت على المركز الأول من أصل ثمانين فريق شارك في المسابقة.

حصلت على شهادة البكالوريوس في هندسة الطيران من معهد فلوريدا التقني في ملبورن ، كما حصلت أيضا على شهادة البكالوريوس في الرياضيات التطبيقية من ذات المعهد . ثم قدمت وكالة ناسا لها منحة لتحصل على درجة الماجستير في هندسة الطيران نظيرا لتميزها التحقت للعمل في وكالفضاء الأمريكية ناسا ، لتصبح بذلك أول سعودية وخليجية تعمل في الوكالة . وكانت ضمن مجموعة من العلماء الذين أشرفوا على صناعة صاروخ سلمي ، وهو صاروخ هدفه رصد المعلومات الخاصة بالأحوال الجوية، وكانت مشاعل رئيسة هذه المجموعة .

العمل مع ناسا
التحقت للعمل في وكالة الفضاء الأمريكية ناسا ، لتصبح بذلك أول سعودية وخليجية تعمل في الوكالة . وكانت ضمن مجموعة من العلماء الذين أشرفوا على صناعة صاروخ سلمي ، وهو صاروخ هدفه رصد المعلومات الخاصة بالأحوال الجوية، وكانت مشاعل رئيسة هذه المجموعة .

العمل الخاص
بعد أن أنهت مشاعل مرحلة الماجستير، عملت لصالح أكبر شركات الدفاع "ريفيان"، وعملت مع الشركة على تصميم 22 صاروخا مختلف الأهداف والنشاط. مشاعل أنهت العمل مع الشركة لتبدأ بشركتها الخاصة وسجلت اسم الشركة Mishaal Aerospace " مشاعل الفضائية "في عام 2010 - وكان عمر مشاعل آنذاك 26 عامًا ، وبدأت عملها في تطوير الصواريخ عام 2011. وكان الهدف في شركتها الخاصة أن تبني صاروخا يوصل الأقمار الصناعية الصغيرة إلى مدار منخفض حول الكرة الأرضية.

تحلم مشاعل؛ بنقل صناعة الصواريخ إلى بلدها السعودية، ففي منتدى "Misk UNDP"، قالت مشاعل: "كثيرون قالوا إنني جننت ولا أعرف ماذا أفعل، فأجبتهم ربما ذلك صحيح، ربما أنا مجنونة ولا أعرف ما الذي أقوم به، لكنني بصدد تجريب شيء مختلف"، وتضيف مشاعل: "أحاول أن أجتهد، وأتجاوز حدود طاقتي، أحاول أن أحقق شيئاً ما، لأني إذا ما حدّدت هدفاً أمامي، فسأحقّقه مهما حدث".

لمشاهدة فيديو آخر اضغط (هنا)
بواسطة : المدير
 0  0  289
التعليقات ( 0 )