• ×

10:14 مساءً , الأربعاء 1 ذو الحجة 1438 / 23 أغسطس 2017

نقاد وجمهور: (مهرجان الكوميديا الدولي) نجح في تثبيت أركانه خليجيًا وعربيًا (صور)

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جازان نيوز - أبها : 

أشاد نقاد وجمهور بالنجاح الذي حققه "مهرجان الكوميديا الدولي"، والذي اختتمت فعاليات دورته الثالثة على "مسرح المفتاحة" بمدينة أبها السعودية مساء الثلاثاء الماضي الأول من أغسطس، موضحين أنه نجح في تثبيت أركانه كأحد أهم المهرجانات الفنية على مستوى الخليج والوطن العربي في مجال الكوميديا.. كما أشادوا بمستوى التنظيم، وبالحضور الجماهيري الذي تجاوز الـ10 آلاف من الجنسين، والتجاوب الكبير مع عروضه وفعالياته.

المهرجان الذي تولى إدارته المخرج السعودي ممدوح سالم ونظمته مؤسسة "رواد ميديا" ضمن "مهرجان أبها يجمعنا" المواكب لاحتفالات المدينة بحصولها على لقب "عاصمة السياحة العربية لعام 2017"، تنوعت فعالياته على مدى أسبوع كامل بين عروض مسرحية وأخرى لفرق الهواة، إضافة إلى عرض "فرقة الشياب الكويتية"، التي شهدت حضورًا مميزًا، إضافة إلى حشد من المواهب الشابة، تناغماً مع إطلاق رؤية 2030 التي تعكس هوية المملكة ومستقبلها المشرق.

فعاليات متنوعة

ومن العروض المميزة التي تضمنها المهرجان المسرحية الكوميدية "بايعها".. والتي عُرضت على مدى 3 أيام، بطولة فايز المالكي، حمد المزيني، وبمشاركة محمد علي, خالد حامد, مجاهد العمري, عبدالعزيز الأحمد, فهد العصفور, بندر الحازمي, محمد نامي, ونجمة "السوشال ميديا" الطفلة وله السحيمي، تأليف هيثم السيد, وفكرة وإخراج خالد الباز، وتصدت من خلال الشاب فايز للفكر المتطرف وأساليبه في التغرير بالشباب.. كما بعثت برسالة قوية لجنود الوطن المرابطين في الحد الجنوبي.

وفي المقابل، استعرضت المسرحية النسائية "سوبر كيوت" واقع الرياضة النسائية في المملكة، والمشكلات العديدة التي تصادف المرأة السعودية الراغبة في ممارستها للحفاظ على رشاقتها, وما قد تتعرض له من عمليات نصب وخداع من المراكز غير المعتمدة.. وشارك في بطولة العرض الفنانة الكويتية "هيا الشعيبي"، والفنانة اللبنانية المقيمة في المملكة ريفان كنعان, والفنانة السعودية نيرمين محسن, والفنانة السعودية هند محمد, والفنانة الكويتية آلاء الهندي, والفنانة السعودية الصاعدة سارة اليوسف، وهي من تأليف سلطان اللهيبي وإخراج لورين عيسى.

بينما قدمت "فرقة الشياب الكويتية" عرضاً مسرحياً على مدى ساعة ونصف، تضمن مجموعة من "الاسكتشات" الكوميدية الاستعراضية رصدت واقع كبار السن في منطقة الخليج، والمشكلات التي يعانون منها والمفارقات والمواقف الطريفة التي تنجم عن اختلاف رؤى وثقافات الأجيال.

أما فرقة عروض الظل المغربية "موزار طيف الخيال" فقدَّمت فقرة لمدة نصف ساعة موزعة بين بداية العروض ونهايتها, حيث بدأت بربع ساعة خاصة عن مدينة أبها "عاصمة السياحة العربية 2017", وختمت العروض المسرحية بفقرة أخرى مدتها ربع ساعة تضمنت لوحات مستوحاة من الواقع العربي وجسدتها بطريقة مشوقة في إطار إنساني مؤثر.. ولاقت استحسان جمهور المهرجان، خاصة من جانب العوائل التي حرصت على الإشادة بعروض الفرقة.

وللعام الثاني على التوالي، نجحت فعالية "ستاند آب كوميدي" في الاستحواذ على أنظار الجمهور، حيث قدم الكوميديان السعودي طلال الشيخي مجموعة من "الإسكتشات" الكوميدية؛ التي تنسجم مع قيم المجتمع السعودي وضوابطه.

مكرمون وفائزون

كما شهد المهرجان -الذي افتتحه وكيل إمارة منطقة عسير للشؤون التنموية عبدالرحمن بن حامد وقدَّمه الممثل الكوميدي خالد الفراج- تكريم عدد من النجوم الفاعلين في ميدان الكوميديا، فمن المملكة تم تكريم الفنان عبدالمحسن النمر والمخرج عبدالخالق الغانم عن جملة أعمالهما الفنية، بينما تم تكريم الفنان الكويتي محمد المنصور ممثلاً للدراما الخليجية, ومن دولة البحرين تم تكريم الفنانة زهرة عرفات تقديرًا لعطائها الفني.

كما شهد المهرجان الإعلان عن الأعمال والأسماء الفائزة بجوائزه والتي خضعت لتصويت الجمهور قبل شهر من افتتاحه، فذهبت جائزة "أفضل مسلسل كوميدي عربي" إلى المسلسل السعودي "سيلفي", وتسلم الجائزة نيابة عن فريق العمل الفنان حبيب الحبيب.

بينما اقتنص الفيلم الإماراتي "هجولة" سباق "أفضل فيلم خليجي" وتسلم جائزته بطل الفيلم الفنان الإماراتي أحمد الشائع.. بينما ذهبت جائزة "أفضل ممثل كوميدي" إلى الفنان السعودي حبيب الحبيب، كما حصلت الفنانة الكويتية هيا الشعيبي على جائزة "أفضل ممثلة كوميدية"، بينما اقتنص جائزة "أفضل نجم إعلام اجتماعي" هشام الهويش، وكانت جائزة "أفضل ممثلة شابة" من نصيب الفنانة نيرمين محسن.

الجمهور يشيدون

بدورها، اعتبرت "تهاني.م" أخصائية سلوكية أن الأداء المتميز الذي ظهرت به النجمات الخليجيات المشاركت في "سوبر كيوت"، يعطي دلالة قوية على حالة النضج التي أصبحت عليها المواهب النسائية في المملكة، مؤكدة أن صناعة الدراما السعودية قطعت شوطاً كبيراً نحو التميز، مشيرة في السياق ذاته إلى أهمية مثل هذا المهرجان في تبادل الخبرات الفنية سواء على المستوى المحلي أو الخليجي والعربي.

وفي المقابل، أكد عبدالرحمن المنصور "جامعي"، أن مسرحية "بايعها" عالجت باقتداء الأساليب الملتوية التي تسلكها جماعات الإرهاب للإيقاع بالشباب، موضحاً أنها ضربت مثلاً للشباب المحب لوطنه، وأنه مهما كانت الضغوط التي يتعرض لها الإنسان فلا يمكن أن يبيع وطنه أو يلحق به الأذى.

بينما أكد نبيل الشهري "معلم"، أنه شعر بقشعريرة في جسده من خلال الرسالة التي وصلته من مسرحية "بايعها" إلى جنود الوطن المرابطين في الحد الجنوبي، مشيرًا إلى أهمية التطرق إلى بطولات هؤلاء الجنود الذين يضحون بأرواحهم في صمت من أجل رفعة الوطن.

أما التشكيلي حبيب البيشي، فأشاد بموهبة الفنان السعودي طلال الشيخي في أداء "الإسكتشات" الكوميدية في عروض "ستاند آب كوميدي"، مؤكداً أنه نجح في خطف أنظار الجمهور وحاز إعجابهم، لافتاً إلى أن عديد من المواهب الشابة باتت تتطلع إلى فرصة العمر من خلال هذا المهرجان.

هوية كوميدية

في السياق ذاته، أكدت الإعلامية الناقدة أريج حسن أن المهرجان نجح في صناعة هوية كوميدية تتسم بالخصوصية السعودية النابعة من القيم الأصيلة للمواطن السعودي، مشيرة إلى العرضين المسرحيين "بايعها"، والعرض النسائي "سوبر كيوت"، ناقشا قضيتين مهمتين ليس فقط للمواطنين والمواطنات في المملكة، بل وفي الخليج والعالم العربي أيضاً، ألا وهما قضية صمود قيمة حب الوطن في مواجهة أساليب الفكر المتطرف لمحاولة النيل من الشباب والتغرير بهم، وأيضاً قضية حق النساء في مختلف الأعمار في ممارسة الرياضة وفق ضوابط المجتمع، وضرورة تقنين ذلك لقطع الطريق أمام ممارسات النصب والخداع التي تلجأ إليها بعض الأندية غير المرخصة.

وأضافت أن الجمهور كان على مستوى الحدث من خلال تفاعله مع القضايا التي ناقشها عروض وفعاليات المهرجان، مشيدة في الوقت ذاته بالجهد الذي بذله القائمون على المهرجان كي يظهر بتلك الصورة المشرفة التي أبهرت الجميع.

إلى ذلك، أشادت الناقدة مياسة النخلاني، بالعرض النسائي "سوبر كيوت"، مؤكدة أنه كان أكثر من ممتع، وعلى الرغم من أنه يتسم بطابع كوميدي، إلا أنه ناقش قضية جادة تهم كل مواطنة أيًا كان عمرها أو مستواها الاجتماعي، ودعت الجميع للاقتداء بالأفكار التي ناقشها المهرجان والتي تعبر عن هوية المجتمع السعودي الأصيل.

نحو العالمية

بينما أكد مدير العلاقات العامة والإعلام صالح العرياني أن رؤية المملكة 2030 كانت حاضرة بقوة في فعاليات المهرجان الذي يخطو بثبات نحو العالمية، لافتاً إلى أن القائمين على إدارته برهنوا على ذكائهم من خلال المضامين التي عالجتها الفعاليات والعروض المختلفة.

كما أشاد العرياني بالأداء المتميز للممثلين سواء المحترفين ضمن عرضي "بايعها"، و"سوير كيوت"، أو فرق الهواة التي قدمت باقة من العروض المتميزة مثل "عرض ستاند آب كوميدي" للكوميديان طلال الشيخي وفرقة "موزار الخيال المغربية"، واللتين نجحتا في تجسيد مواهب متقدمة تفاعل معها الجمهور السعودي بكثافة.

كما أشاد أيضًا بما قدمته "فرقة الشياب الكويتية" مؤكدًا أنهم كانوا رقمًا صعبًا بين ما قدم من عروض كوميدية في استطاعتهم بالتفاعل مع الجمهور وتقديم كل ما هو جديد خلاف ما قدموه سابقاً سواء على الشاشة أو ما يشاهده الجمهور على "اليوتيوب".

دعم كبير وفرص جديدة

إلى ذلك، عبَّر مدير المهرجان المخرج السعودي ممدوح سالم عن سعادته البالغة بالنجاح الذي حققته الدورة الثالثة من المهرجان، مؤكدًا أن الجميع ساهموا بلا استثناء في تحقيق هذا النجاح.

وأضاف أنه ليس سرًا القول بأنه لم يكن ممكنًا ظهور المهرجان وتطرقه إلى عديد من القضايا المجتمعية بمنتهى الجرأة لو لا الدعم الكبير الذي تلقاه من كبار المسؤولين اتساقًا مع أهداف الرؤية الجديدة للمملكة 2030 والتي فتحت آفاقًا رحبة أمام جميع المواطنين في مختلف المجالات.

وشكر مدير المهرجان أمير منطقة عسير صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز آل سعود, ونائب أمير منطقة عسير رئيس مجلس التنمية السياحية بالمنقطة صاحب السمو الملكي الأمير منصور بن مقرن بن عبدالعزيز آل سعود, والمهندس محمد العمرة أمين عام مجلس التنمية السياحية بعسير على الجهود المبذولة لصالح "مهرجان الكوميديا الدولي" في دورته الثالثة, متمنياً التوفيق والنجاح الدائم.

كما أكد سالم أنه سيتم البدء في تحضيرات الدورة الرابعة من الآن، لافتًا إلى أنها ستشهد عديد من المفاجآت والأفكار الجديدة، كما أكد أنه سيتم إضافة فعاليات جديدة وإتاحة فرصة أكبر أمام المواهب الشابة.

يشار إلى أن الدورة الثالثة للمهرجان كانت قد انطلقت على "مسرح المفتاحة" في مدينة أبها السعودية لمدة أسبوع خلال الفترة من 3 إلى 9 ذو القعدة 1438هـ، الموافق 26 يوليو إلى 1 أغسطس 2017م.
بواسطة : admin9112
 0  0  101
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 10:14 مساءً الأربعاء 1 ذو الحجة 1438 / 23 أغسطس 2017.