• ×

12:37 صباحًا , الأربعاء 1 رجب 1438 / 29 مارس 2017

الجلسة الصباحية من فعاليات المؤتمر العالمي للغة العربية والنص الأدبي على الشبكة العالمية بجامعة الملك خالد (1)

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
أبها - تقرير (حالد سحاري* ) : 
في الجلسة الصباحة الأولى من اليوم الثاني من فعاليات #فعاليات _المؤتمر _العالمي للغة_ العربية والنص الأدبي على #الشبكةالعالمية ، والتي تستضيفها #كلية_العلوم_الإنسانية ب #جامعة_الملك_خالد_بأبها في الفترة من17-19 جمادى الأولى قدم عضو هئية التدريس بجامعة المدينة المنورة الدكتور ماهر الرحيلي أستاذ الأدب المشارك في في كلية اللغة العربية بالمدينة المنورة ملخصاً حول بحثه المعنون" تشكلات الشعر العربي في تويتر:الشعر السعودي نموذجاً.

حيث ذكر في المقدمة اعتمد في منهج الدراسة على المنهج الفني الذي يقوم على توظيف المنهجين: النفسي والاجتماعي.

وفي خطوة غير مسبوقة ، اعتمد الدكتور ماهر الرحيلي على تصوير التغريدات وإثبات صفحات الحسابات البحث بشكلها الأصلي.وكذلك عرض جزء من صور التغريدات على العارض أثناء تقديمه للملخص.

وقد استهل الدكتور الرحيلي بحثه بالتمهيد حول حركة الشعر في تويتر حيث أوضح أن تويتر منح مجالاً رحباً للشعراء من جميع أنحاء العالم للتعبير عن مكنوناتهم والتفاعل مع قرائهم مباشرة بلا وسيط.

وقد أشار الدكتور ماهر إلى إن جميع اتجاهات الشعر حاضرة بقوة في توتير.. ولقد وجد الشعر في تويتر مجالاً خصباً يسمح على التمدد والتأثر والتأثير وسط جمهور عريض متعدد الرؤى والثقافات، مما كان له أثر أنتج سمات فنية عديدة، استعرضها الدكتور الرحيلي في مجموعة مباحث من خلال نموذج يمثل الشعر العربي هو الشعر السعودي.
المبحث الأول:

تعامل الشعراء السعوديين مع حيز تويتر:..وفقا لسياسة تويتر تجاه النص المكتوب الذي لا يتعدى 140حرفا في التغريدة الواحدة فقد اختلف الشعراء في تعاملهم مع الحيز التويتري الصارم بحسب ما صنفه الدكتور الرحيلي من حيث :

- الالتزام النصي بالحيز المقرر في تغريدة: وهذه الفئة من الشعراء تكتب الومضات الشعرية من شعر التفعيلة غالبا أو الثنائيات التناظرية كالشاعر فواز اللعبون،والشاعر عيسى جرابا والشاعر إبراهيم صعابي.

-.الالتزام النصي بالحيز والمقرر في عدة تغريدات: وتكتب هذه الفئة القصائد العمودية التناظرية، وكل تغريدة تحتوي بيتين في الغالب أو ثلاثة أبيات إن كانت على بحر مجزوء أو قصير.ومن هذه النماذج بعض تغريدات خالد الغامدي وعيسى جرابا وغيرهم.

3الإشارة إلى العنوان أو المطلع والإحالة إلى مواقع أخرى: يعمد أصحاب النصوص الشعرية التي تزيد عن 140 حرفاً إلى حيلة فنية ذكية تمكنهم من التغريد بهذه النصوص الطويلة في تغريدة واحدة، حيث يكتبون جزءاً من بداية النص الشعري ثم يتبعونه برابط يحتوي على النص كاملاً،يمكن فتحه في نافذة جديدة،ومن ذلك تغريدات الشاعر عبدالرحمن العشماوي وهند النزاري.

--الإفادة من لقطات الشاشة :وتكون عن طريق تصوير النص الشعري كاملاً بما يعرف بلقطة الشاشة،ووضع الصورة كمرفق في التغريدة،ولا يحتاج حينئذ لسوى وضع العنوان أو وصف مختصر للنص، وممن يعمد إلى هذا محمد الدوغان و حسن الصلهبي وإياد حكمي وإبراهيم حلوش وعبدالرحمن العتل.

* مشرف تربوي لغة عربية (تعليم صبيا )

image
image
image
بواسطة : admin9112
 0  0  54
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 12:37 صباحًا الأربعاء 1 رجب 1438 / 29 مارس 2017.