• ×

11:10 صباحًا , الإثنين 13 صفر 1440 / 22 أكتوبر 2018

المختصر المفيد عن بني عبدالله وبني زُبيد

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
image
أحمد الحربي

أولا : قبيلة بني عبدالله من حرب المشهورون باسم (العبادل) صرحاء النسب في خولان وهم بحسب أماكن سكنهم في منطقة جازان ينقسمون إلى قسمين:-

القسم الجبلي وهم:
سكان جبل أمحربي في جبال العبادل والنازحين إلى القصبة وهم من حرب الخولانية الحميرية أبناء عبدالله بن الخيار بن سلمان بن الفاحش بن حرب بن سعد بن سعد بن خولان الساكنين في ديارهم الخولانية ولهم هناك مشيخة امتدادا لأجدادهم وآبائهم، وصولا إلى مشيخة آل ماوان حيث الشيخ جابر بن حسين الحربي ثم ولده الشيخ محمد بن جابر الحربي الشيخ الحالي حتى تاريخ كتابة هذه السطور، ويسكن الجبال فخوذ أخرى غير بيت المشيخة وهم أبناء العمومة كآل عيلان وآل عامر وغيرهم من سكان البقعة..

وبنو عبدالله من حرب لم يدخلوا في أي تحالفات مع قبائل الحجاز مثل بني عمومتهم الذين دخلوا في (سالم ومسروح) وبقي بنو عبدالله مرتبطين بحلف قبلي قديم هو (حلف خولان) مع بقية القبائل الخولانية في جبال العبادل وعددها ثمان قبائل وهم : "السحاري ، الصوفي ، اليتيمي،الجذمي، اللغبي والكعبي، العطيفي والمحمدي"، ولكل قبيلة منهم مشيخة مستقلة.

القسم التهامي
توجد مشيخة القبيلة في قرية القرفي و في سلالة العبادل الساكنين فيها، ومنهم الشيخ أحمد بن عبدالله والشيخ صديق الأكبر والشيخ عمر وصولا إلى الشيخ أبكر والشيخ قرار والشيخ يحي بن حسن والشيخ عبده بن يحي والشيخ علي بن جده والشيخ احمد هادي والشيخ ناصر بن احمد رحمهم الله جميعا، وصولا إلى الشيخ علي بن ناصر الحربي عريفة قرية القرفي حال كتابة هذه السطور ،ولا يوجد أي مشيخة تذكر لغيرهم في قرية القرفي وهذا بالتواتر من خلال الوثائق القديمة التي بين أيدينا و التي فيها ذكر أسماء المشايخ كل باسمه.

ومما سبق لا بد من التوضيح أكثر لفخوذ العبادل في قرية القرفي كما ذكرتهم في جناية المؤرخين هم كالتالي:
1- آل أبكر وهم مشهورن الآن باسم آل أبوعيشة ولهم فروع، وهم بحسب اللهجة المحلية مشهورين باسم( الدوايلة- البشارية- الحواذنة- الحدارية)

2- آل شيبان وهم مشهورون الآن باسم المشايخ ولهم فروع وهم بحسب اللهجة المحلية مشهورين باسماء( ال ناصر وال عبده وال يوسف والضمارية)

3- المعاجمة وهم مشهورون الآن باسم آل جعل ولهم فروع أخرى كالكعم والزيلعي، وقد انتقلت إليهم مشيخة قرية القرفي منذ عام 1364هجرية .

4- آل إبراهيم ومشهورون الآن باسم عيال إبراهيم صديق.

ولأن أفراد هذه المسميات أصبحوا متشعبين في أماكن متفرقة من منطقة جازان فالأولى أن نذكرهم بما يحقق فهم التسميات الجديدة على القياس بالمساواة بين الافخاذ، فآل أبكر ومنهم من يسكن خارج القرية ويشهرون الآن باسماء آل أبوعيشة وآل الحدري وآل بشيري وآل دايلي وآل حوذان، وأبناء عمومتهم الذين يسكنون خارج قرية القرفي فمنهم في محلة ضمد يحملون نفس الاسم آل أبوعيشة وهناك آل رقمان في جبال العارضة وآل عجيل في صامطة.

وآل شيبان ويشهرون الآن في قرية القرفي باسم المشايخ وهم (آل ناصر وآل عبده وآل يوسف والضمارية نسبة إلى جدهم أحمد محمد الملقب ضماري).، وأبناء عمومتهم خارج القرية في محلة ضمد(آل عبده وفي صامطة آل عاطف ويشهرون بالعداوي والحروب في مدينة جيزان هم آل قرار ، وفي البيض آل حراب، وفي فرسان وأم الشعنون آل معقعق ويشهرون بالصيادي وفي الهجنبة عيال علي مهدي وإن كان هناك خلاف حول نسب هؤلاء فبعضهم يرى أنهم لا ينتسبون إلى العبادل بل ينسبوهم لقبيلة أخرى، وقد المح بعضهم إلى ذلك ولم نجد تصريحا واضحا من كبارهم حول نسبهم.

والمعاجمة هكذا اسمهم في العرف وفيهم مشيخة قرية القرفي منذ سبعين عاما ، ومنهم الذين يسكنون خارج القرية في محلة ضمد ولهم نفس الاسم آل جعل وأبناء عمومتهم آل صلفان في خضيرة وآل الجليحي في حشرفة.
وأولاد إبراهيم صديق في القرفي هم أبناء عبدالله بن حسين ويتبعونهم آل المجدوع خارج القرية في حاكمة أبوعريش.
وهناك بعض الأسر التي تصاهرت مع بعض أعيان القبيلة أو تحالفت مع القبيلة وتشاركت معهم في الدم والدرهم وكانوا شركاء في المأوى والمأكل والمشرب والمنشط والمكره، وانتسبوا إلى القبيلة ، وحليف القوم منهم.

ثانيا: قبيلة بني زُبيد في تهامة والساحل
تعريف (زبيد) : زَبيد بفتح الزين وكسر الباء أول مدينة إسلامية باليمن وهي مدينة تهامية تنسب إلى وادي زبيد وينتسب إليها كثير من العلما، وهي عاصمة العلم وقبلة العلماء وعاصمة إدارية لعدد من الدول التي مرت بها كالدولة الزيادية والرسولية.

زبيد وادي في اليمن.

زُبِيد بضم الزين وكسر الباء قبيلة مذحجية من قبائل سعد العشيرة في اليمن.

زُبَيد بضم الزين وفتح الباء قبيلة من حرب الخولانية تسكن جنوب مكة وممتدة من القنفذة جنوبا حتى ينبع ، وهم بنو زُبَيد بن الخيار بن سلمان بن الفاحش بن حَرْب بن سعد بن سعد بن خولان ، وقد أخطأ من نسبها إلى مذحج فهذه القبيلة الخيارية تختلف عن قبيلة حُرَبْ المذحجية بضم الحاء وفتح الباء ولا ترتبط معها برابطة نسب ، فالمذحجية من خط نسب مختلف فهم أبناء حُرَب بن سعد العشيرة ، وهذه حُرَب المذحجية بهذا اللفظ قليلة العدد في اليمن ولها تواجد قليل في مصر والعراق .

ويذكر النسابون أن تشابه الأسماء أحد أسباب الخلط في القبائل، ولكن الضبط بالشكل يزيل الغشاوة، فيقول المؤرخون القدامى (كلّ ما في العرب (حَرْب) بفتح الحاء وسكون الراء إلا اسمين أحدهما في مذحج بضم الحاء وفتح الباء والآخر في قضاعة).

ولبني زُبَيد مشيخات في تهامة والحجاز وهي ثلاثة أقسام :

-زبيد الشام ومركزها محافظة رابغ وماحولها ومشيختهم في بن مبيريك الغانمي.

- زبيد اليمن ومشيختهم أقدم مشبخة لبني زبيد وهي بيت بن عسم. ، وزبيد العزرة ومركزهم وادي خليص ووادي قديد،
وكذلك مشيخة بن مرزوق مركزها المظيلف وما حولها

بواسطة : أحمد الحربي
 0  0  1.8K
التعليقات ( 15 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    11-27-1439 08:49 مساءً عائشة شاكر زكري :
    أنعم وأكرم بأجدادنا تاج راينا خوال الوالد رحمة الله عليه . وأنعم وأكرم بك أيتاذ أحمد وبزوجتك المصون العداوي وبكل فخذ بآل الحربي الكرام . تفصيل رائع وللمرة الأولى أطلع عليه . شكراً لجهودك المباركة
    • #1 - 1
      12-05-1439 02:41 صباحًا محمد عبده :
      تفصيل يفتقد للوثائق
      *كم كان يهرول ويدندن حول القرافي من الحوازم من حرب ثم تحول للهبيري
      واليوم يحط رحله في بني عبدالله وياعالم بعد عام اين ستوجه ببوصلته
  • #2
    11-28-1439 08:51 صباحًا assaigh :
    السلام عليكم
    ماذا عن قبيلة الصوفي ؟!
    لم تذكرها ضمن قبائل العبادل .
    • #2 - 1
      12-02-1439 01:30 صباحًا أحمد الحربي :
      عفوا - فقط سقط سهوا
      شكرا للتذكير
  • #3
    11-28-1439 01:45 مساءً محمد عثمان الحربي :
    بالفعل كم ذكر الكاتب أن هناك اختلاف فانا من بيت الضماري وحكى لي والدي أننا لا ننتسب لعبدالله الخيار بل حكى لي أنه من بني الشيخ الحربي من عك بن عدنان وتؤكد ذللك وثيقة ضمد من القاضي الحسن العاكش وبيت بني الحربي بيت شهير في اليمن
  • #4
    11-28-1439 02:18 مساءً علي الحربي :
    تحية من قبيله حرب في القصيم والحجاز لابناء عمومتهم خولان بن عامر في جازان واليمن فكلنا واحد والدم واحد
  • #5
    11-28-1439 03:11 مساءً مترك الزبيدي :
    انعم واكرم بالعبادل ابن أخينا في العارضة والقرفي وانعم بك ابن العم ابو اسامه حفظك الله ولنا لقاء قريبا باذن الله اخوك مترك الزبيدي
  • #6
    11-28-1439 05:41 مساءً نايف الحربي :
    *الله يعطيك العافيه زدتنامعلومات مفيده عن هذه القبيلة العريقه بالاضافه للمعلومات التي عندنا تحياتي لك.
  • #7
    11-28-1439 08:02 مساءً محمد عثمان الحربي :
    بالفعل الخلاف موجود أيضاً عندنا في بيت الضمارية فقد حكى لي الوالد انا من بيت بني الشيخ الحربي من عك بن عدنان وورث هذه المعلومة أباً عن جد وقد ورد في وثيقة ضمد ذلك عندي نسخة منها والاعتبار في النسب الوثائق والمشجرات وهي يقين لا مخطوطات الكتب لانها ظن
    • #7 - 1
      12-01-1439 08:32 مساءً الضماري :
      محمد عثمان ، والدك لا يقول انكم من بيت بني الشيخ بل يقول انكم من ابناء ابو حربة ولا علاقة لكم بقبيلة حرب بعكس ما يقولوه ابناء عموتكم الضمارية انهم عبادل خولانيين .
  • #8
    12-01-1439 05:26 صباحًا الحربي :
    قرية القرفي نسبة الى قراف من الحوازم من حرب من مروح بني سالم وحرب قسمين سالم ومسروح وبني عبدالله قسم ثالث لم يذكره المؤرخيون وقرية القرفي لقراف من حرب والعبادل سكنوا فيها فقط
  • #9
    12-01-1439 05:29 صباحًا ابن حرب :
    ونعم بحرب
  • #10
    12-05-1439 02:57 صباحًا علي الحربي :
    كأنك تلمز من ينسبهم هو إلى أبي حربة
    فهل عبدالله بن الخيار** كانوا مسلمين ؟
    فهو لا يفقه أن هذه الأسماء كانت قبل الإسلام
    فهل يفاخر على الصوفي المسلم بأناس عاشوا في الجاهلية ؟ الشاعر السفيه لا يتورع عن انتحال دور السفيه بأسم مستعارi*
  • #11
    12-05-1439 03:20 صباحًا الشريف :
    نسب ابو حربه العدناني ارفع من نسب حرب المختلف فيه
  • #12
    12-05-1439 01:41 مساءً علي سمسم :
    اخي احمد الحربي لقد جانبت الصواب في مقالك ونستسمح صاحب الصحيفة فى اعطائنا حق الرد على الكاتب
    • #12 - 1
      12-05-1439 05:16 مساءً المدير :
      الرد متاح وها أنت ترد ..
      رئيس التحرير

      محمد المنصور الحازمي
    • #12 - 2
      12-05-1439 07:58 مساءً محمد عبده :
      الى رئيس التحرير
      *نتمنى منكم وعملا بواجبكم المهني إتاحة الفرصه للرد على الكاتب في عمود مستقل بعيدا عن قائمة الردود*

      ...

      ارسل ما تريد ...هنا
  • #13
    12-09-1439 04:11 صباحًا الحربي :
    الاستاذ احمد الحربي يكتب معلومات بدون مصادر او ادلة طيب بني عبدالله فرع ثالث لقبيلة حرب لم اجد هذا الفرع في كتب انساب حرب
  • #14
    12-09-1439 04:20 صباحًا الحربي :
    قرية القرفي نسبة الى قراف من الحوازم من مروح بني سالم المصدر كتاب نسب حرب للبلادي وانما انتم العبادل اين مصدر موثق في انكم فرع ثالث لقبيلة حرب جميع مؤرخي ونسابة قبيلة حرب لم يذكروا بني عبدالله سكنتم قرية القرفي والقرافيين موجوين
    • #14 - 1
      12-10-1439 08:08 مساءً الحربي :
      طيب قول لنفسك.... ثم اذا اثبت بوثيقة واحده انك قرافي حربي فانك ستنفي ما اشتهر عنك بدليل اما اذا كان مشهور عنك انك ترجع لابو حربه ووثائقك مكتوب فيها ابو حربه فعليك ان تتقي الله في نسبك وتقول بقول اجدادك وكبار السن المعمرين في القرفي كل الحرابية في القرفي نسبهم واحد
    • #14 - 2
      12-11-1439 06:16 مساءً الحربي :
      القرافية من حرب أربعة فروع وكما يعلم الحروب أنه قبل 300 سنة لم يكن هناك قرافية حوازم ولم يكتبوا يوما ابو حربة في وثائقهم.*
    • #14 - 3
      12-24-1439 02:52 مساءً ابو محمد :
      في اي صفحة كتب البلادي ان القرفي نسبة للقرافية من بني سالم ايها المدلس الكبير ؟
      ما تقصده انت لا يعد كونه استنتاج من كتاب جناية المؤرخين ويحتمل الصواب والخطأ .
      اما العبادل فعند جهينة الخبر اليقين .
  • #15
    12-14-1439 12:42 صباحًا كاتب :
    *
    * هل ذكر نسب الحربي بالمخلاف السليماني
    • #15 - 1
      12-24-1439 02:50 مساءً ابو محمد :
      نعم ذكر العقيلي بني حرب العبادل من خولان وهم في المخلاف السليماني في جبال سراة خولان وغيره من المؤرخين ذكروا العبادل وبني حرب من خولان
      وقد ذكر عاتق البلادي في كتابه نسب حرب ان العبادل من بني حرب الخولانية يتواجدون في القرفي والعارضة
    • #15 - 2
      12-24-1439 02:53 مساءً ابو محمد :
      نعم ذكر العقيلي بني حرب العبادل من خولان وهم في المخلاف السليماني في جبال سراة خولان وغيره من المؤرخين ذكروا العبادل وبني حرب من خولان
      وقد ذكر عاتق البلادي في كتابه نسب حرب ان العبادل من بني حرب الخولانية يتواجدون في القرفي والعارضة