• ×

11:35 مساءً , الجمعة 10 رمضان 1439 / 25 مايو 2018

ماذا يقول المتقاعدون؟

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
image


الموضوع أيضا يهم كلّ الموظفين على رأس العمل الآن ؛ ذات مساء سألني الشاعر الإعلامي مفرح الشقيقي عن حاجة المتقاعدين وملاحظاتي على نظام التقاعد، وكنت تحت تأثير العلاج الكيماوي فأجبته باختصار ، وتابعت الحلقة المتلفزة فيما بعد، وأتمنى عليه أن يقرأ هذه النقاط ليعيد الموضوع إلى الواجهة مرة أخرى..

- المتقاعد محروم من التسهيلات والقروض البنكية بحجة أن العمر تجاوز 60 سنة حتى الإعانة الحكومية 500 ريال نصف إعانة الموظف على رأس العمل، ولست أدري مالحكمة في ذلك؟.

- المتقاعد محروم من استئجار السيارات عند سفره وإذا سمحت بعض الشركات بتأجيره فإنه يحرم من التأمين الشامل لمن تجاوز 65عاما.

- المتقاعد محروم من خدمات شركة بيع السيارات بالتقسيط أو التأجير المنتهي بالتمليك بحجة العمر.

- يصرخ المتقاعدون نحن تقاعدنا من العمل ولم نتقاعد من الحياة.

- راتب المتقاعد جزء مقتطع من راتبه عندما كان على رأس العمل ويجب أن يكون الراتب ميراث لأسرة الموظف ويوزع تركة بين أفرادها بعد وفاته، والملاحظ أن مؤسسة التقاعد تصادر راتب المتقاعد إذا فارق الحياة.

- المتقاعد يحتاج إلى اهتمام الدولة به ورعايتها له والحماية الكاملة من قسوة الحياة، والايعاز إلى البنوك والشركات بأن تعامل المتقاعد معاملتها للموظف على رأس العمل، لأن المتقاعد يأخذ راتبه شهريا وبصورة منتظمة تحت مظلة المؤسسة العامة للتقاعد.

- رواتب المتقاعدين رأس مال مؤسسة التقاعد الذي تستثمره ويدر عليها عائدات مالية كبيرة فيجب أن توزع الأرباح أو نسبة منها على المتقاعدين فهم أصحاب رأس المال.

- يحتاج المتقاعد إلى مساعدات عينية ومساعدات معنوية مثل التخفيض على تذاكر الطيران داخليا ودوليا.

- حاجة المتقاعد إلى نوادٍ ثقافية واجتماعية وترفيهية متكاملة بمافيها من ألعاب ومسابح ومطاعم ومكتبات وغيرها بما يساهم في احتوائهم وقضاء أوقاتهم.

- حاجة المتقاعد للتأمين الطبي في هذا العمر أكثر من أي وقت مضى، ويجب أن تؤدي المؤسسة العامة للتقاعد دورها في هذا المجال.

- يجب منح المتقاعد بطاقة الكترونية تعطيه الأولوية في انجاز خدماته ومعاملاته عند مراجعته للدوائر الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص.

- ثبات راتب المتقاعد وهو (الدخل الرئيس له) مع زيادة مصاريف الاستهلاك وغلاء المعيشة ذلك يحتاج إلى إعادة نظر أو زيادة سنوية في الراتب التقاعدي على غرار العلاوة السنوية.

- هذه احتياجات المتقاعدين ومقترحات المخلصين نأمل أن يؤخذ بها فالمتنفذون الآن وجميع الذين على رأس العمل سيتقاعدون يوما ما ، وسيحتاجون هذه المطالب أو بعضها.
_ _ _ _ _ _
أحمد الحربي .

بواسطة : أحمد الحربي
 0  0  127
التعليقات ( 2 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    منذ 2 أسبوع 02:07 مساءً عبدالغني المعافى :
    مع تقديري للكاتب . . *إلا أن مؤسسة التقاعد ليست جمعيه ..ولكن المؤسسه ماليا *اأقترح أننا نريد اقتراحات تدرعلا
  • #2
    منذ 2 أسبوع 02:11 مساءً عبدالغني المعافى :
    مع تقديري للكاتب مؤسسة التقاعد ليست جمعيه نريد اقتراحات تدر على المؤسسه ماليا