• ×

04:26 صباحًا , الأربعاء 12 ربيع الثاني 1440 / 19 ديسمبر 2018

محمد المنصور الحازمي
بواسطة  محمد المنصور الحازمي

العباءة السوداء ...وتطاول النَّكِرات

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
image
محمد المنصور الحازمي

هكذا جُبٍل المهوسون بلازمة المزايدة ؛وبمقولة " نحن غير" ومن حسن الأدب احترام مقامات كبار العلماء ؛ المطلعين على دقائق الامور ، فيما يخص أصول الفقه ، وقد تبارى نكرات في الزج بأنفسهم في اجتهادات لا يملكون قاعدة صلبة يستندون عليها ، ولا دراية لهم بما يجب وما لا يجب .

ثار كثير منهم في مواقع الفتن وبؤر تجمع الغث والسمين ، ومن أكثرها لغطًا " تويتر " وما يزالون يتناولون عبر هاشتاق عما جاء في اجابة الشيخ المطلق على سؤال اذيع الجمعة الماضية ، عن ستر المرأة ، قال معالي الشيخ الدكتور عبدالله بأن الستر ليس حصرًا على لبس المرأة العباءة السوداء ، وبأن أي لباس ساتر يكفي ، ولم يطالب بالاستغناء عن العباءة السوداء .

بطفولتي المبكرة اكتحلت عيناي بنسائنا يضعن فوق لباسهن القميص الأبيض " التَّل"؛ يتزيَّّن به فوق لباسهم المعتاد ،وفوق رؤوسهن "ملاية" لا يغلب عليها السواد فقط ، ثم استجدت بعدها العباءة السوداء ، فصارت عادة لا عبادة ، ولا أزيد على ذلك ولست بحل أن أقول أكثر مما الناس عما يستر ، و بأوائل التسعينات الهجرية ؛ بدأ جدال حول العباءة تلبس فوق الرأس أم الكتف ،مع أنه من المعلوم أن العباءة توضع فوق لباس المرأة الذي تظهر به في بيتها وبحضرة النساء خارج بيتها أو في مقر عملها ، ومن تحته اللباس الداخلي ... كما يلبس الرجال البشت فوق الثوب وتحته لباس داخلي ...غير أن البُشْت ليس فيه لباس كتف أو فوق الرأس ...

انتهينا من جدالات ما هو الحجاب ،وقد حسمها الفقهاء والمحدثون بتغطية سائر البدن ، واختلف في كشف الوجه أو تغطيته ...بمن رأى أن من الأحوط تغطيته ، واختلفوا في معنى الزينة ...وتشبَّث العلماء كل على قوله ، في غالبية البلدان العربية والاسلامية كشف الوجه لا يعد ناقضًا لمفهوم الحجاب ، وفي بلادنا ؛السعودية ،ودول الخليج ،ومن سار على نهجهم ؛ يرون أنه من الأحوط تغطية الوجه ، ومنهم من يرى أن تغطية الوجه واجبة ، وكل فريق يعتمد على أدلة من القرآن الكريم وصحيح الأحاديث الشريفة ،وباجتهادات حسب المذاهب الأربعة .

نحن في أمس الحاجة لأن نتخلق بأخلاق المسلم الحق ، بيد أن المثير في الأمر ؛نجد أن معاشر " الذكور" هم من يتبرعون بالقيل والقال ، والنقد السلبي المبطَّن برموز وفقاعات ،أو الظاهر الفجّ في كل ما يتعلق بالنساء ، وكأنهن لسن مسلمات كما هم ، ففيما كان حديث الشيخ المطلق موجهًا للإناث ؛لم يصدر فتوى بتحريم لبس العباءة السوداء ؛ بل أن اللباس الساتر ليس حصريًا بالعباءة السوداء ... كما فهمت من سياق حديثه، فلقد ثارت ثائرتهم واشبعوا مقطع الفيديو بلازمتهم المعهودة .

أما أن يفتح جدالٌ وأخذٌ وردٌ؛ يتناول عالمًا متضلعًا في العلم الشرعي ،ويعمل مستشارًا في الديوان الملكي وعضوًا في هيئة كبار العلماء ،على مواقع التواصل الاجتماعي في حملة ممنهجة يقودها خفافيش ظلام ، ما أن يجدوا ما لا يروق لهم ؛ تنادَوا... وأعملوا سوء ظنهم الغالب على تكوينهم " المؤدلج" إلَّا ويشبعوه همزًا ولمزًا ، ومن ورائهم من لا تخفى توجهاتهم المناكفة والاستعلائية ، يُقَلِّدون أبالستَهم ، فلا يجب أن يتوقف أحدٌ أمام تفاهاتهم أو يثق فيهم .

طائفة أخرى ؛يعتمدون ما تقول به مرجعياتهم ، ويعتمدونه ؛وبأنه الفيصل لديهم ؛ مهما اختلفنا معهم لا بد أن ننصفهم في هذا الجانب في أنهم يقابلون ما يوجههم به أحد مرجعياتهم بالاحترام والأدب الجمّ ...فلا نجد جدالات فيما بين أتباعهم أبدًا على مواقع التواصل ، بل لا يتناولون شبيه ما نتجادل فيه نحن " السُّنَّة".

فهل يكف المناكفون ، ويتخلقون بحسن الأدب مع علمائنا الموثوقين ، ولا يجعلون في ما يصدره أحد كبار العلماء ـ أو ما تصدره هيئة كبار العلماء مجالًا خصبًا لتفريغ ما في نفوسهم المريضة ، وتحويل مواقع التواصل إلى منصات للتفكُّه ؛ فالجهة المخولة بالفتوى وهيئة كبار العلماء هي من تناقش ما يفتي به أحد أعضائها. ومن الطبيعي أن الشيخ المطلق يعلم بموقف هيئة كبار العلماء وهو أحدهم حول تعريف اللباس الساتر ... لطفًا بنا يا من تغردون خارج السرب .

بواسطة : المدير
 0  0  407
التعليقات ( 3 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
+ إظهار التعليق
  • #1
    05-25-1439 03:25 صباحًا عائشة شاكر زكري :
    اللهم أسترنا بسترك فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك نحن وجميع أخواتنا واخواننا من المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات ياعزيز ياحكيم ونرو بصيرتنا بالعلم والحمة يارب العالمين . اللهم لاتؤاخذنا بمافعل السفهاء منا واحفظ يارب رموز الدين من عبث العابثين.
    • #1 - 1
      06-01-1439 03:01 صباحًا المدير :
      اللهم آمين ، تقبل الله دعواتك ، اشكالية تطاول البعض على رموزنا الدينية ، فلم يتحدث الشيخ عن الابتعاد على الحجاب وأولئك المزايدين الذين عنيتهم غفلوا أنه كان يرد على سؤال ، فأجاب ...ليس محددا الحجاب في العباءة بلونها السود ، شاكرًا لك مداخلتك القيمة .
+ إظهار التعليق
  • #2
    05-25-1439 06:38 صباحًا فاطمة عبدالعزيز :
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ماقاله الشيخ حق وصحيح وليس أحد مجبر بالأخذ به ولكنه كلام منطقي وواقعي ولكن يوجد غالبية من النساء ولا أقول عظمى هم بكامل حشتمتهن بدون اللون الأسود وفِي كل البلاد الإسلامية محتشمات بدون عباءة
    استاذنا الفاضل كفيت و وفيت تقديدي وإحترامي
    • #2 - 1
      06-01-1439 03:03 صباحًا المدير :
      مداخلة قيمة استاذة ، بوركت ووعيك .
    • #2 - 2
      06-14-1439 04:57 صباحًا المدير :
      ممتنا لك أستاذة فاطمة
+ إظهار التعليق
  • #3
    05-26-1439 06:56 مساءً عبدالوهاب زيلعي :
    اهنيك استاذي على هذا الموضوع الهادف الذي يلامس الواقع بسطوره فنحن احوج الى مثل هكذا اقلام و مقالات تنشر الوعي في المجتمع*
    اهنيك*
    • #3 - 1
      06-01-1439 03:03 صباحًا المدير :
      ممتنًا لك أستاذ عبدالوهاب ، لك خالص التقدير ..