• ×

03:12 مساءً , السبت 1 صفر 1439 / 21 أكتوبر 2017

تدويل الحرمين ... سخافة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
image

الحرمان الشريفان .. - المسجد الحرام بمكة المكرمة والمسجد النبوي بالمدينة المنورة - .. وجودهما داخل حدود دولة لها سيادة على حدودها الحوية والبرية والبحرية .. ولا يمكن وفقا للقانون الدولي تدويل أي مزار ديني وهذا ماتضمنته المواثيق والمعاهدات والاتفاقات الدولية وواقع ومنطق المفهوم السياسي الحديث للدولة وأركان قيامها كشخص اعتباري يمثله شخص أو أشخاص طبعيين، أي المملكة العربية السعودية صاحبة حق الوصاية على الحرمين الشريفين طالما أنهما داخل حدودها السياسية والسيادية.

فالمملكة العربية السعوظية لم تقصر في رعاية الحرمين الشريفين، بل بذلت كل مابوسعها .. وحرصت كل الحرص على أمن وسلامة وراحة الحجاج والمعتمرين والزوار.. وسخرت طاقاتها ورجالها لخدمة ضيوف الرحمن بجودة عالية يشهد لها غالب شعوب العالم والدول.

أليس كان من الأولى على تلك الأنظمة الطائفية والأنظمة التي تدعم الإرهاب وكياناتها أن تبدأ بنصح نفسهابالتدويل لمزاراتها البدعية القبورية التي شيدت لرموزها السابقين والاحقين صروحا لمقبوريهم.. ؟! أو يطالبوا المجتمع الدولي لرفع سلطة النظام القهري للكيان الصهيوني، الذي يمارس ضد المصلين في مسجد القدس الشريف الذي هو، أولى القبلتين وثالث الحرمين.. والله لو كانت تلك الأنظمة والكياتات تطالب بتدويل المسجد الأقصى لوجدنا من سيدعم ذلك المشروع من المسلمين والنصارى واليهود المعتدلين داخل دويلة الكيان الصهيوني ومن خارجها من يهود العالم ..

ومن السخافة أن تكون دول عربية وإسلامية مؤيدة للتدويل بأي شكل أو تحت أي وصف.. لأنها تدرك جيدا مسؤولية ذلك.! الفاتيكان في روما دويلة دينية داخل دولة تخضع لسياساتها وقوانينها حتى في حجيج المسحيين إليها.. ومع هذا لم نسمع من تلك الأنظمة والكيانات المطالبة بتدويل الفاتيكان.!ومن حق الدولة السعودية تنظيم حجاج الداخل والخارج وفق رؤيتها وهي أخبر بسبب تجاربها السابقة والاحقة.

رؤيتي في القانون الخاص الدولي أن التدويل مسألة يصرف النظر عنها لعدة اعتبارات أقواها وأبرزها، حق المملكة العربية السعودية السيادي على بقعتي الحرمين الشريفين.. ومن وجهة نظري أن مطالبة الأنظمة والكيانات للتدويل لم يكن إلا قرينة قوية في تعمد المساس بأمن واسقرار المملكة العربية السعودية يجب الوقوف ضده بكياسة وخزم.


بواسطة : د. الحسن بن ثابت
 0  0  263
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 03:12 مساءً السبت 1 صفر 1439 / 21 أكتوبر 2017.