• ×

01:25 مساءً , الأحد 2 رمضان 1438 / 28 مايو 2017

مبادرة "بناء" أبطالُها مغتربون يمنيون

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
image

إنها اول مبادرة إيجابية يتم تنفيذ ها في الريف اليمني عموما خلال فترة الحرب الراهنة في البلد منذ بدايتها عام 2014 إلى يومنا هذا على حد علمي.

المبادرة اقترحها شاب مغترب في المملكة العربية السعودية ودعمه في تنفيذها في البداية زملاؤه المغتربين من شباب القرية،ثم حظيت باستحسان ودعم ابناء منطقة صهبان محافظة إب .

وما يهمنا هنا هو اهمية الصدى الايجابي الذي احدثته المبادرة على مستوى سكان العزلة في الداخل اليمني ودلالة التوقيت الذي جاءت فيه.

الواضح ان الناس في قرى صهبان وجدوا في هذه المبادرة بادرة أمل تساعدهم على دحر مشاعر الياس والاحباطات التي راكمتها في نفوسهم ثقافة الحرب الراهنة في اليمن واخبارها المفزعة إضافةً الى اهمية الخدمة.

أما موضوع المبادرة ،فتتمثل بقيام ثلاثة شبَّان مغتربين في المملكة العربية السعودية من ابناء قرية ذي عامر شملان ،بفتح حساب في مصرف الراجحي باسم زميلهم "صفوان الصفواني" الذي اقترح الفكرة، وفتحوا باب التبرعات لشباب قريتهم المغتربين في عدداً من المدن السعودية ،بهدف تمويل مشروع رصف المناطق الوعرة في الطريق المودي للقرية والذي يزيد طوله على ثلاثة كيلومترات .

ورغم ان المبلغ الذي تم جمعه في البداية كان زهيدًا جدا مقارنة بتكلفة المشروع ،إلا إن الشباب لم يتراجعوا عن الفكرة وقرروا رفع نسبة المبالغ المتبرع بها ،رغم إن بعضهم ظروفه المالية في الغربة ليست بخير.

والأهم من هذا كله ان سكان المنطقة في عدة قرى مجاورة قرروا دعم إخوانهم أبناء قرية ذي عامر واعلنوا تبرعاتهم كلا بقدر إستطاعته رغم مايمرون به من ظروف مالية بائسة في قرى صهبان من ريف محافظة إب ؛وهذا دليل على ان أهالي تلك المناطق وجدوا في المبادرة شمعة ضوء في قلب الضلمة التي كرستها الحروب التدميرية في الداخل اليمني خلال السنوات الماضية.

في عام 1975م. شق أبناء المنطقة الطريق الذي يربط قرى صهبان عزلة الدامغ يصل الى 16كيلوا متر ،ولم تشارك الجهات الحكومية من يومها بادخال أي تحسينات على الطريق الذي لا يزال ترابيَّا الترابي منذ شقه ،رغم ان القرى المستفيده تزيد عن عشرين قرية من القرى الآهلة بالسكان.

وبنتظر أهالي المنطقة أن يأتي اليوم الذي تستعيد فيه الشرعية ما تبقى من محلفظات ومنها منطقتهم بمحافظة إب لتساهم في رصف الطريق وتزفيته ....ليكتمل الحلم .


#كاتب يمني

بواسطة : فيصل الصفواني
 0  0  145
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 01:25 مساءً الأحد 2 رمضان 1438 / 28 مايو 2017.