• ×

01:22 مساءً , الأحد 2 رمضان 1438 / 28 مايو 2017

معرض (الدعوة إلى الله) يكثف التوعية الدينية بالنور التخصصي 1ــ2

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
image



تشرفت بالمشاركة والمتابعة لفعاليات معرض الدعوة إلى الله الاول الذى نَظِّمته جامعة أم القرى ممثلة في كلية الدعوة وأصول الدين، وتحت رعاية معالي مدير الجامعة الدكتور بكري بن معتوق عساس، ومشاركة 28 جهة دعوية من مختلف القطاعات الدعوية والعلمية بمكة المكرمة، في قاعة الملك سعود بمقر الجامعة في العابدية واستمرت لمدة أسبوع .

وقد نجح المعرض في تحقيق مجموعة الأهداف التي أقيم من أجلها و منها: التعريف بالجهات الدعوية، وإظهار جهدها الدعوي في مكة المكرمة، والتنسيق والتعاون وتبادل التجارب والوسائل الدعوية الناجحة، والاعتناء بتطوير الأساليب والوسائل الدعوية.

كما شهد المعرض حضورا كبيرا من جانب الزوار وصل إلى ما يقرب من خمسين الف زائر على مدار ايام المعرض والذى استمر لمدة أسبوع فنجاح المعرض والجذب الجماهيري لفعالياته قصة نجاح اخرى تحسب للقائمين عليه بدأ من عميد كلية الدعوة وأصول الدين إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ الدكتور فيصل غزاوي ومرورا بالقلب النابض لهذا الحدث صاحب الجهد الوفير ومدير المعرض الدكتور. رائد باجوري وفريق عمله وانتهاء بالمدير التنفيذي لمجلس الجودة الدكتور/ عبدالله بن عثمان الميمني الجهة المنظمة والراعي الرسمي للمعرض.يأتي بعد ذلك دور الجهات المشاركة
والتي ابرزت أفضل ما لديها من وسائل الدعوة ليتعرف عليها زوار المعرض ويستفيد منها الجهات المشاركة.

لكن علامة الاستقهام لهذا المعرض لدى البعض من الزوار كانت في تواجد القطاع الصحي وما علاقته بمثل هذه الفعاليات والاجابة جاءت قوية وعبر برنامج متكامل قدمه جناح التوعية الدينية لمستشفى النور التخصصي الجهة الممثلة للتوعية الدينية بصحة منطقة مكة المكرمة هذا البرنامج الذى نال استحسان الجميع بدأ من معالي مدير الجامعة الدكتور بكري بن معتوق عساس وعميد كلية الدعوة وأصول الدين إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ الدكتور فيصل غزاوي فضيلة وكيل الكلية الدكتور. عيسى مسملي وعدد كبير من الائمة والدعاة والشخصيات العامة الذين توفدوا على المعرض.

فما الذي قدمه جناح التوعية الدينية لمستشفى النور التخصصي وما الذى تتضمنه البرنامج لينال هذا الاستحسان من قبل زوار المعرض وما الذى حمل إمام وخطيب الحرم المكي الشريف ورئيس مجلس إدارة جمعية هدية الحاج والمعتمر الخيرية الشيخ صالح آل طالب على أن يبادر بالقول امام ما اطلع عليه بجناح التوعية الدينية بانه امام مركز متكامل للدعوة اسئلة كثيرة ولكن يجيب عليها بإيجاز واختصار برنامج قسم التوعية الدينية للنور التخصصي.

فبرنامج قسم التوعية الدينية للنور التخصصي يعمل على مجموعة من الاهداف التوعوية التي تحقق رسالته فالبرنامج يعمل على عدة محاور تتضمن (22) برنامج تستهدف فئات ـ المرضى والمرافقون، المراجعون والزائرون، منسوبي المستشفى ، الحجاج والمعتمرين ، التواصل مع مكاتب الجاليات للتوعية والارشاد.

وفي محور المرضى والمرافقون. خصص لهم قسم التوعية الدينية بالنور التخصصي برنامج( لابأس) وهو البرنامج الرئيسي للقسم سيكون لنا معه حديث مطول في موضع اخرى لأهميته الكبيرة ولكن الان نبين أنه يعني بتوعية المرضى بالأمور الشرعية كالطهارة والصلاة وسائر العبادات وتخفيف العناء عن اصحاب الامراض ويتم فيه زيارة المريض من قبل الدعاة والعاملين في مكتب التوعية الدينية والاجابة على تساؤلاتهم فيما يخص الامور الشرعية وتقديم هدية للمريض تشتمل على (الكتب والكتيبات والمطويات وصندوق التيمم في حالة الاحتياج).

أما محور المراجعين والزائرون ويقدم لهم برامج الاركان التوعوية ، والشاشات التوعوية ’ والكوثر ، والموعظة الحسنة ، الصدقة الجارية لمنسوبي المستشفى الاحياء والأموات وألية العمل تتم بتامين الكتب والكتيبات والمطويات بالأركان التوعوية ( الاستدانات) الموجودة بالاستراحات وتوفير المواد التوعوية للشاشات التي تحث على تعاليم الصلاة والطهارة والاجر والاحتساب عند الابتلاء وادأب وفضائل زيارة المريض ألــــــخ.

وكذلك محور منسوبي المستشفى ويقوم قسم التوعية الدينية باستهدافهم بمجموعة من البرامج كالزيارات الميدانية ، والمحاضرات الاسبوعية ، المحاضرات الشهرية والمحاضرات الدورية كتعظيم البلد الحرام والندوات السنوية كندوة الاعجاز العلمي في القران أو ندوة التعامل مع المريض المحتضر شرعيا وطبيا أضافة لبرامج أقطار صائم ، اليوم المفتوح ، والفرقان ، ووفد الله ورسائل الصباح والانوار المحمدية المسابقة الرمضانية وكلها برامج تهدف الى توعية العاملين بالتمسك بأمور الدين الحنيف كالصلاة وسائر العبادات. اقامة علاقات طيبة ومستمرة بين العاملين ومكتب التوعية الدينية، توفير الفتاوى والدراسات الطبية الفقهية فيما يخص العاملين ويحتاج اليه الاطباء ،توعية العاملين بضرورة الالتزام بالأمور الشرعية وخصوصا قيما يخص ستر عورات المرضى ،و التوعية بتجنب السلوكيات الخاطئة مثل ظاهرة التدخين والمعاكسات.

في حين أن محور منسوبات المستشفى واختصهن قسم التوعية الدينية بمستشفى النور التخصصي ببرنامج انت ملكة ويعمل من خلاله على نشر الوعي الشرعي بين العاملات في القطاع الصحي والالتزام بتعاليم الدين الاسلامي التي تحث على الحشمة وارتداء الحجاب الساتر وعدم الاختلاط مع الرجال الاجانب والخلوة بهم وتجنب ادوات الزينة وذلك عبر التواصل واقامات اللقاءات التوعوية بمفر اقامتهن من خلال داعيات من مكاتب التوعية والارشاد .

وبالنسبة إلى محور الحجاج والمعتمرين ونتوقف عن هذا المحور والذى يراعى فيه قسم التوعية الدينية بمستشفى النور موقعها الجغرافي وقربها من المشاعر وكونها وجهة حضارية للخدمات الصحية للمملكة بالعالم الإسلامي بأعداد برنامج توعوي خاص تحت مسمى برنامج الحج حيث يقوم القسم بتوزيع الاحرامات على الحجاج المرضى المنومين وتامين دعاة للرد على الفتاوى المتعلقة بشئون دينهم والمبيت بمني ورمى الجمرات وتامين الكتب والمصاحف والمواد التوعوية بأكثر من (18) لغة

أخيرًا ؛ محور التواصل مع مكاتب الجاليات هناك تعاون كبير بين عدد كبير من مكاتب الدعوة والارشاد والجهات الدعوية الاخرى وذلك لتامين احتياجات القسم من الدعاة والمواد التوعوية .

وهكذا ؛ تتضح معالم برنامج التوعية الدينية بمستشفى النور التخصصي ونكون خلال السطور السابقة اجابنا على الاسئلة المطروحة في بداية المقال عن الاشادة والاستحسان الكبير الى نالهم البرنامج من جمهور الحضور ولماذا بادر الشيخ صالح آل طالب بالقول على جناح التوعية الدينية بانه امام مركز متكامل للدعوة لأننا باختصار امام عمل كبيير لجنود مجهولون فضلوا العمل في صمت مقدمون البذل والجهد وصدق النوايا في الاحتساب والاجر ولكن مهم كان درجة الصمت فان قوة الاعمال والانجازات تجذب دائما لها الضوء وتشرق عليها الشمس لقد قدمت في مقالي هذا الشيء اليسير ويبقى في الحديث الشيء الكثير فعلى موعد اخر لاستكمال ما بدأناه عن توعية النور بأذن الواحد القدير.

بواسطة : محمود قريش
 0  0  124
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 01:22 مساءً الأحد 2 رمضان 1438 / 28 مايو 2017.