• ×

12:37 صباحًا , الأربعاء 1 رجب 1438 / 29 مارس 2017

التيميُّون

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
image




ليس بين المذاهب الاسلامية المعروفة المذهب التيمي ، خاصة بعد قرار توصل اليه فقهاء المسلمين بمؤتمر مجمع الفقه الاسلامي التابع لمنظمة التعاون الاسلامي المنعقد بالعاصمة الأردنية عمَّان ونشر في28 يونيو 2006، : " .وقد أشارت ديباجة هذه القرارات إلى الفتاوى والقرارات الصادرة من هيئات الفتوى وكبار العلماء في المذاهب المتعددة بتأييد تلك القرارات، في البند (1) إنّ كلّ من يتبع أحد المذاهب الأربعة من أهل السُنة والجماعة (الحنفي، والمالكي، والشافعي، والحنبلي) والمذهب الجعفري، والمذهب الزيدي، والمذهب الإباضي، والمذهب الظاهري، هو مسلم، ولا يجوز تكفيره ويحرم دمه وعرضه وماله. وأيضاً،

ووفقاً لما جاء في فتوى شيخ الأزهر، لا يجوز تكفير أصحاب العقيدة الأشعرية، ومن يمارس التصوّف الحقيقي. وكذلك لا يجوز تكفير أصحاب الفكر السلفي الصحيح..ما لا يحوز تكفير أي فئة من المسلمين تؤمن بالله سبحانه وتعالى وبرسوله صلى الله عليه وسلم وأركان الإيمان، وأركان الإسلام، ولا تنكر معلوماً من الدين بالضرورة.

(2) إنّ ما يجمع بين المذاهب أكثر بكثير مما بينها من الاختلاف. فأصحاب المذاهب الثمانية متفقون على المبادئ الأساسية للإسلام. فكلّهم يؤمنون بالله سبحانه وتعالى، واحداً أحداًوربما اكثر...

ويحملني ذلك على أن أتساءل ، من هم التيميين؟ هم اتباع طريقة وفقه ابن تيمية ، ويطلق عليه يرحمه الله أتباعه (شيخ الاسلام ) ؛ حنبلي المذهب ولكنه باجتهاداته كاد ان يستقل عن شيخه ابن حنبل ، فالحنبلي والحنفي المالكي والشافعي مثلا يختلفون ، ولكن قد يوحد البعض من هؤلاء فقه ابن تيمية بقوته واعتماده على اقصاء الخصم اياكان (سني او شيعي) .

فقد ينضم إلى فقهه من غير الحنابلة لتشدده المبالغ فيه في الفرعيات ، وما نشاهده من صراع في بعض دول المغرب العربي ومصر بين(السلفيين) والمالكية في المغرب مثلا وبعض شيوخ الازهر والسلفيين في مصر ليدل على هذا الصراع.

بواسطة : ناصر القاضي
 0  0  163
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 12:37 صباحًا الأربعاء 1 رجب 1438 / 29 مارس 2017.