• ×

12:24 مساءً , الإثنين 2 ربيع الأول 1439 / 20 نوفمبر 2017

أنتم تتحدثون الفصحى !!

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
image

أثناء دراستي في كلية الآداب بجامعة الملك سعود ، طالبني أستاذ علم اللهجات أن أتحدث مع زميلي الذي تجمعني به منطقة جازان ، فأنا من جنوبها وهو من شمالها ، وونتحاور بلهجتنا العامية وبعد حوار قصير ،قال الدكتور وبصوت عالٍ : أنتم تتحدثون اللغة العربية الفصحى !!

تعجبت من نعته وبدأت أجمع المفردات اللغوية في منطقتنا وأبحث في قواميس اللغة في مكتبة الجامعة عن معانيها فوجدت غالبها فصيح ، وكنت حينها أظن أن الظواهر الصوتية واللهجية المتعددة في منطقتنا بعيدة عن فصيح العربية ، حتى أنني أحيانا أتحاشى النطق بأساليبها ليس تحرجا ؛بل لظني بغرابة معناها وتسهيلا لفهم السامع فأستبدلها بغيرها .

كما بحثت في اللهجات العربية ووجدت أن ما يتحدث به أهالي منطقة جازان كمفردات أو لهجات فصيح بل إنهم حفظوا تلك الأساليب والظواهر الصوتية بنفس المعاني والألفاظ دون تغيير ، ومن تلك الظواهر اللهجية الفصيحة الموجود في منطقتنا ..

"الطمطمانية"

- قلب أل التعريف ميمًا - وهي ظاهرة صوتية لغوية قديمة منتشرة في أجزاء من اليمن وتهامة وعسير وجازان وهي إبدال "ال" " أم "؛ وتعود الطمطمانية ، إلى مملكة حمير القديمة. وقد شرفها رسولنا الكريم عليه السلام بحديثه بها في قوله : ( ليس من امبر امصيام في امسفر ) ومن كلام أبي هريرة رضي الله عنه قوله :" طاب امضرب وحل امقتال" ،ويتحدث بها غالب المنطقة وتغلب على جنوبها.

*القُطعة"

وهي اقتطاع الحرف الأخير وحذفه من الكلمة وتنسب لطئ ، فيقولون : يا محما بدلا من يا محمد ويتكلم بها القبائل في شمال المنطقة .

*الشَنشَنة

وهي إبدال الكاف شينا مطلقا ، فيقولون :أُمش بدلا من أُمك ويتكلم بها أهل المناطق الجبلية في شرق المنطقة ، ومن الظواهر الصوتية الفصيحة التفخيم والترقيق بين السين والصاد : فيقولون مدرصة بدلا من مدرسة ،ويتكلم بها بعض القبائل في أطراف المنطقة جنوبا ،يقول ابن جني : " فالناطق على قياس لغة من لغات العرب مصيبٌ غير مخطئ " ؛ فتحدثوا بلهجتكم ولا تستبدلوها بغيرها فأنتم تتحدثون اللغة العربية الفصحى ..

بواسطة : admin9112
 0  0  536
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 12:24 مساءً الإثنين 2 ربيع الأول 1439 / 20 نوفمبر 2017.