• ×

07:36 مساءً , الأحد 2 رمضان 1438 / 28 مايو 2017

موعد مع الموت

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
image

وقفت تلك الأم وأثار الصدمة بادية على ملامحها ثم دخلت في مرحلة من الهذيان عندما شاهدت ابنتها التي لم تكمل ربيعها الثاني ؛ وقد اغتالت براءتها سيارةُ أحد المتهورين ،. كانت الطفلة كملاك طاهر إلا أنه لا يتحرك ولا يتكلم . نادتها أمها بكل الاسماء ؛ حركتها ؛ هزتها ؛ احتضنتها , ثم دخلت في نوبة بكاء هستيري وأغمى عليها ....

قبل هذه الحادثة بأيام ،كانت أم اخرى مع اطفالها الخمسة وزوجها عندما وقع لهم حادث مروع في طريق نزولهم من المنطقة الجبلية ، قضى ثلاثة من اولئك الأطفال مع أبيهم في الحال ؛طفلها الرابع كان في غيبوبة أدخلته العناية المركزة، والخامس كان يعاني من نزيف داخلي وكسور متعددة ، كانت ترافق طفلها الخامس بعد إجراء العملية أمسكت بثياب الطبيب باكية قائلة : يا دكتور مات ثلاثة من أطفالي وزوجي وابني الرابع في غيبوبة ولا أعلم أحي هو ام ميت , ولم يتبقى لي إلا هذا فبالله عليكم لا يموت !! ثم اجهشت بالبكاء فشاركها كل الحضور البكاء والدموع . فقدت ابنها الرابع بعد أيام . ثم خرجت مع طفلها الخامس وأظنها تحمل جرحا غائرا في ذلك القلب لن يندمل.

لا زالت حوادث الطرق هي القاتل الاول ؛ لا سيما بين فئة الشباب وتقدر منظمة الصحة العالمية أن عدد الوفيات بسبب حوادث السير مليون حالة وفاة سنوياً من بين ما يقارب ثلاثين مليون حالة اصابة في تلك الحوادث . وتتوقع المنظمة زيادة عدد الوفيات بنسبة 80% بنهاية العام 2020 . هذه الاحصائية الدقيقة مأخوذة من دول العالم المتقدم والتي تتسم إحصاءاتها بالوضوح والشفافية بالإضافة الى التزامهم التام بقواعد السلامة !!.
.
امّا الكلُيِّة الامريكية للجراحين فقد اوضحت ان اسباب الوفاة من حوادث السير هي ثلاثة : السبب الاول والرئيسي وهو وقت وقوع الحادث وهذا نوع لا يمكن تجنبه إلا بإتباع قواعد السلامة المرورية وفرض الانظمة الرادعة والتي تكاد تكون معدومة في مجتمعنا والسبب الثاني يحدث خلال ساعات ويعتمد على نوع الاصابة ومستوى تأهيل طوارئ المستشفيات لإنقاذ الحالات اما النوع الثالث فيحدث بعد اسابيع من الاصابة بسبب الالتهابات والعدوى وضعف المناعة .ومن اجل ذلك وضعت الكلية الامريكية كورسا عالميا للتعامل مع الاصابات يتم تطبيقه في سبعين دولة حول العالم وبلغ عدد الاطباء الحاصلين عليه مليوني طبيب وكانت مستشفيات الحرس بالمملكة من أوائل من التزموا بهذا البرنامج بعد امريكا وكندا .

وتحتل المملكة مركزا مخيفا في عدد وفيات حوادث الطرق ففي احصائية للعام 2013 كانت نسبة الوفيات 17 حالة وفاة يوميا أي بمعدل وفاة كل ساعة ونصف , بينما بلغ عدد الحوادث ثمانية وستين الف حادث وكانت التكلفة المالية لتلك الحوادث تقارب الثلاثة عشر مليار ريال ولم توضح الاحصائية هل هذا العدد يشمل الوفيات اللاحقة في الطوارئ والمستشفيات أم لا . وتبلغ حالات الوفاة بمنطقة جازان مايقارب 500 حالة وفاة سنويا بما يعادل حالة الى حالتي وفاة يوميا !!

وتشير بعض الاحصاءات ان خمسة اشخاص يوميا يصبحون معاقين كليا . كذلك فإن 57 % من ضحايا تلك الحوادث هم من منسوبي التعليم ويشكل المعلمون والمعلمات 35 % والطلاب ما نسبته 22% . والشيء المخيف بتلك الاحصائية ان 60% من الوفيات هم في الفئة العمرية بين 20—30 عاما . كذلك فان عدد ضحايا الحوادث في العقدين الماضيين تجاوز ضحايا حرب الهند وباكستان وحرب الارجنتين وحرب الخليج وحرب نيبال وحرب استقلال كرواتيا !! ويؤكد الدكتور سعود التركي رئيس مشروع معالجة الاصابات المتقدمة بالشرق الاوسط ان الفترة الوحيدة التي شهدت فيها المملكة انخفاضا ملحوظا في الحوادث والوفيات كان سنة الالتزام بربط حزام الامان تمشيا مع قرار مجلس الوزراء الصادر في 18/7/ 1418 والذي لم يدم طويلا !!.

وفي منطقة جازان فأكاد اجزم انه قلما يوجد بيت لا تجد فيه ام ثكلى أو أب مكلوم ، أو أخ او صديق مفجوع بفقد عزيز في حوادث الطرق اليومية . ويعود ارتفاع وفيات حوادث السير في منطقة جازان لأسباب عدة أهمها السرعة في ظل عدم وجود أنظمة لمراقبتها والسيطرة عليها ؛وكذلك انتقال المركبة من الاتجاه الى الاتجاه المعاكس لعدم وجود حواجز خرسانية ولا يزال الموضوع محل جدل بين إدارتي المرور والطرق ؛ اما السبب الثالث فهو رداءة الطرق مع وجود (فتحات الموت ) فالمسافة بين جازان والدرب يوجد بها العديد من الفتحات ؛وكل فتحة كانت سببا في ضحية أو إعاقة .

ولعل السبب الاهم هو عدم تفعيل العقوبات التي صدرت مؤخرا بشكل فاعل على مستخدمي الجوال أثناء القيادة وصغار السن والمتهورين و عدم إجراء فحوصات لمعرفة معدل الكحول والمخدرات للبعض من السائقين . كما أن معظم من يتسببون في حوادث تؤدي الى الموت لا يخضعون لمحاكمات وفرض عقوبات وايقاف عن القيادة .

...أخر الكلام : الى ضحايا الحوادث ناموا في سلام .... فالقادمون أكثر . .



بواسطة : admin9112
 0  0  932
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 07:36 مساءً الأحد 2 رمضان 1438 / 28 مايو 2017.