• ×

10:13 صباحًا , الثلاثاء 5 ربيع الأول 1440 / 13 نوفمبر 2018

البديع والقرفي ورحلة البحث عن مسمى بديل

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
تعتبر قرية البديع والقرفي من أقدم القرى التي لها ولساكنيها تاريخ مشرف في منطقتنا والتحام الاسمين معا دليل على إن هذه القرية كانت قسمين منفصلين ثم مع الزمن تلاصقت المباني فأصبح من الضروري ضمها في مسمى واحد بينما لم نسمع بقرية واحدة في منطقتنا لها اسمين كل اسم يحمل دلالة خاصة مختلفة والى زمن قريب كانت توجد اختلافات وتحزب كل لقريته بين أهالي هذه القرية ولكن مع انتشار التعليم وظهور المثقفين في هذه القرية تلاشت هذه العنصرية بفضل الله ولأن الدولة أصبحت تحرص على اختيار الأسماء الجميلة لبعض القرى الغير لائقة مسمياتها فهنا لابد من تغيير اسم هذه القرية وكون البديع من أسماء الله عز وجل فمن الأجدر عدم اقترانه باسم القرفي ولقد قمت بالبحث عن سبب تسمية اسم القرفي بهذا الاسم فوجدت ما يلي:

قرية القرفي تقع في منطقة جازان وعلى ضفاف وادي جازان الجنوبية وسبب تسميتها بهذا الاسم هو نسبة إلى قراف من حرب حيث ينسبها بعض المؤرخين مثل عاتق بن غيث البلادي إلى حرب الخولانية الحجازية ( القرافية بطن من الحوازم من المراوحة من بني سالم ) وبعض المؤرخين ينسبها ( حربية عكية عدنانية (والله اعلم)
لقد غيّر النبي صلى الله عليه وسلم الأسماء ذات المعاني اللغوية غير المستحسنة إلى أسماء حسنة لطيفة منها:
كتغيير إسم "حرب" إلى "سلم" وسمى" المضطجع" بالمنبعث. لأنّ الإنبعاث علامة النشاط والإضطجاع علامة الكسل وسمى واديا يعرف باسم " عفرة " بوادى خضرة وسمى " شِعب الضلالة " بشعب الهدى وسمى " بني مغوية " ببني رشدة .. وسمى صحابيا كان إسمه "عبد الكعبة " بعبد الرحمن هادم الأوثان
ولكن لم يستطع رسول الله (صلى الله عليه وسلم ) تغيير كل الأسماء التى إستقبحها، وذلك لتعنت أصحابها وتمسكهم وتعلقهم بها!!
فقد رُوي عنه صلى الله عليه وسلم أنّه سأل صحابيا عن اسمه؟ فرد الصحابي قائلا: إسمى حزن بن أبى وهب (و حزن هذا هو جد الرجل الصالح سعيد بن المسيّب الذي قتله الحجاج) فقال رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) : بل أنت سهل فرد الصحابي قائلا : لا يا رسول الله ، إنّ السهل يوطأ ويمتهن، بالإضافة إلى أنّ هذا الإسم هو إسمى الذي سمانى به أبى وعرفت به بين الناس!!

قال سعيد بن المسيب تعليقا على فعل جده : فظننت (أي تيقنت) أنّه سيصيبنا بعده حزونه - يعني شدة وغلظة في التعامل - ، وبالفعل لقي سعيد وأهله غلظة في التعامل من الحجاج بن يوسف أزهقت روحه الطاهرة عدوانا وظلما .

ومن هنا نتمنى على الجهات الحكومية المعنية مناقشة تغيير اسم قرية البديع والقرفي إلى اسم لائق يتفق عليه مشايخ القرية وأهلها كبديع الزهور او بديع الوادي او ما يحبون او يتفقون عليه "وجهة نظر"

 0  0  2.4K
التعليقات ( 0 )